الثلاثاء، 14 يونيو 2011

غشاء البكارة أنواعه ومشكلاته


غشاء البكارة هو غشاء رقيق يغلق الجهة السفلى من المهبل عند الأنثى العذراء، (يفصل بين الثلث الخارجي والثلث الأوسط من المهبل)، وعلى بعد 2- 2.5 سم من الخارج (نهاية الثلث الخارجي) محاطا ومحافظا عليه بالشفتين الصغرى والكبرى ويحتاج لقوة متوسطة لتمزيقه مثل حدوث اتصال جنسي أو إدخال أجسام حادة داخل المهبل.

يكون الغشاء مثقوباً في وسطه كي يسمح لدم الدورة الشهرية بالنزول من الرحم إلى الخارج، لذلك تعددت أشكال غشاء البكارة حسب نوع الثقب وأطلقت تسميات وصفية مختلفة لتلك الأشكال: كالحلقي والهلالي والمثقب، وفى أغلب الفتيات فإنه يأخذ شكلأ هلاليأ. وهناك غشاء مشرشر أو مسننالشكل، وآخر به فتحتان، وفتحات الغشاء هذه تسمح بنزول دم الحيض.

وتزيد صلابة غشاء البكارة وعدم مرونته (قساوته) بتقدم السن، فإذا جاوزت الفتاة الثلاثين وهى عذراء ازداد غشاء بكارتها صلابة ومتانة.

أما فض غشاء البكارة عند الزفاف فلا يسبب ألما كبيرا كما تتصور البنات ولا يحتاج لمجهود شاق كما يتصور الشباب وكل منهم يهول الأمور ويصعبها.

وليس ضروريا نزول كمية كبيرة من الدماء عند فض الغشاء، بل أحيانا لا يحدث بالمرة. فإن فض الغشاء لا يعدو كونه إحداث جرح بتمزيق قطعة من الجلد قد تكون رقيقة. وتتناسب كمية الدماء الناتجة مع حجم الغشاء.

ومن الممكن أن يحدث حمل للفتاة العذراء إذا تسرب السائل المنوى عبر الثقب الموجود فى غشاء البكارة، فحذار من الممارسة الجنسية خارج إطار الزواج - حتى وإن كانت سطحية إذ أن بعض الحالات حدث بها حمل رغم وجود غشاء البكارة.

بعض المشكلات المتعلقة بغشاء البكارة :

1- في حالة وجود غشاء بكارة من النوع المطاطي المتمدد قد لا يحدث نزول دم إطلاقا أثناء الجماع الأول، وذلك لمرونة الغشاء وتمدده وعدم تمزقه . وقد يظن الزوج في هذه الحالة أن زوجته ليست عذراء وكذلك أهلها مما قد يؤدي بالفتاة لمشكلات هي ليست سبب فيها.

2- عند بعض الفتيات يكون غشاء البكارة سميكا بدرجة كبيرة فلا يستطيع الزوج فضه رغم تكرارالمحاولات.
في هاتين الحالتين يمكن للطبيب الأخصائي تشخيص الحالة وتطمين الزوج وأهل الزوجة على سلامة غشاء البكارة، ويقوم بإجراء جراحة بسيطة في الحالة الثانية لفض الغشاء السميك لإمكان بدء العلاقة الزوجية.

3- في بعض الأحيان تحضر فتاة إلى الطبيب لمعرفة حالة غشاء بكارتها لقرب زواجها، إذ أنه يحدث فى بعض الأحيان أن يتمزق الغشاء لسبب أو لآخر، في هذه الحالة يمكن للطبيب الأخصائي معرفة هل الغشاء سليم أم متمزق ودرجة تمزقه، و يمكن للطبيب رتقه و إعادته سليماً.

4- في حالة غشاء البكارة المصمت فلا علاج له إلا إجراء جراحة حيث يقوم الطبيب بعمل فتحة في الغشاء لنزول دم الحيض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق